Silsilaẗ al-tadrīb al-mihnī Professional

Arabic
ISSN: 
2412-5008 (online)
http://dx.doi.org/10.18356/a1a8ccc1-ar
Hide / Show Abstract
Also available in English, Russian, Spanish, French
 
اتفاقية حقوق الأشخاصذوي الإعاقة

Latest Edition

اتفاقية حقوق الأشخاصذوي الإعاقة

دليل التدريب You do not have access to this content

Arabic
Click to Access: 
    http://oecd.metastore.ingenta.com/content/89fb81b6-ar.pdf
  • PDF
  • http://www.keepeek.com/Digital-Asset-Management/oecd/human-rights-and-refugees/89fb81b6-ar
  • READ
Author(s):
UN
23 Oct 2014
Pages:
124
ISBN:
9789210564984 (PDF)
http://dx.doi.org/10.18356/89fb81b6-ar

Hide / Show Abstract

The Training Guide is for facilitators of training courses on the Convention on the Rights of Persons with Disabilities and its Optional Protocol who are already familiar with the international human rights system. The Convention challenges customs and behaviour based on stereotypes, prejudices, harmful practices and stigma relating to persons with disabilities, and promotes their full participation in all spheres of life. It is already applicable in 137 countries around the world. The Training Guide’s methodology is interactive and promotes a participatory approach. Its modules can be used to develop tailored training courses to meet the needs of specific audiences (government officials, health professionals, civil society, employers’ organizations, etc.). It is also helpful as a general information resource on the Convention and its Optional Protocol.
Also available in English, French, Russian, Spanish
loader image

Expand / Collapse Hide / Show all Abstracts Table of Contents

  • Mark Click to Access
  • تصدير
  • نبذة عن دليل التدريب
  • الوحدة 1 - ما هي الإعاقة؟
    تشرح الوحدة 1 مفهوم الإعاقة، وهو ما يمثل خطوة أساسية في فهم الحاجة التي دعت إلى اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. وتحدد هذه الوحدة المفهوم الحديث المتعلق ب "كيفية عمل الإعاقة" وتضعه في السياق التاريخي لشتى نُهج التعامل مع الإعاقة، سواء تلك القائمة على الإحسان أو القائمة على التشخيص الطبي للعاهات. وتدرس هذه الوحدة بعض تأثيرات هذه النُهج ثم تقدم مدخلاً للنهج القائم على حقوق الإنسان، تمهيداً للوحدة 2. وهناك بعض الازدواجية في شرائح الوحدتين 1 و 2، لأن الوحدة 1 يمكن أن تقدَّم بمعزل عن الوحدة 2 أو يمكن أن تثار مفاهيم متشابهة في كلتا الوحدتين لتعزيزهما، بحسب دورة التدريب والمشاركين فيها. ويمكن للميسر دوماً أن يختار الشرائح التي تناسب العرض.
  • الوحدة 2 - مدخل موجز إلى الاتفاقية
    اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبروتوكولها الاختياري في 13 كانون الأول/ديسمبر عام 2006 . وفي 30 آذار/مارس 2007 افتُتح باب التوقيع عليهما في مقر الأمم المتحدة بنيويورك. وفي سابقة من نوعها وقع على الاتفاقية في يوم افتتاح التوقيع عليها 81 بلداً. ولكن ما الذي أدى إلى حدث بهذا الزخم؟
  • الوحدة 3 - التصديق على الاتفاقية
    صُدِّق على الاتفاقية على نطاق واسع في سنوات قليلة. فبحلول 1 تشرين الأول/أكتوبر 2013 ، وصل عدد الأطراف المتعاقدة في الاتفاقية إلى 137 ووصل عددها في البروتوكول الاختياري إلى 78 . وهذا يعني أن ما يزيد عن نصف العالم أعرب عن موافقته على الالتزام بالاتفاقية. بيد أنه ما يزال يجب بذل المزيد لتحقيق قبول عالمي بالاتفاقية وبروتوكولها الاختياري. وتقدم الوحدة 3 المبادئ والعمليات الرئيسية التي ينطوي عليها التصديق، وهو ما قد يساعد على تدريب ممثلي الدول والمجتمع المدني والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في البلدان التي لم تصدق بعد على الاتفاقية وتحفيزها على التصديق عليها.
  • الوحدة 4 - تدابير التنفيذ
    ( بوجه عام إلى تدابير التنفيذ المطلوبة ( تشير المادة 4 من أجل الإعمال الكامل لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، دون تمييز. وتقضي بأن تقوم الدول:
  • الوحدة 5 - التمييز على أساس الإعاقة
    يشير التمييز إلى فعل يُعامَل فيه شخص أو شيء بشكل مختلف ليس سلبياً بالضرورة. والقول إن شخصاً يميز قد يعني أن هذا الشخص له ذوق سليم أو رصانة في الحكم. بيد أن التمييز قد يعني أيضاً أن شخصاً يعامل بعض الأشخاص بصورة غير عادلة نظراً لخصائص ذلك الشخص. وهذا هو المعنى الثاني للتمييز الذي يهتم به قانون حقوق الإنسان.
  • الوحدة 6 - أطر تنفيذ ورصد الاتفاقية علىالصعيد الوطني
    تنص اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على إنشاء آليات ومؤسسات وطنية لتنفيذ الاتفاقية ورصدها على الصعيدين الدولي والوطني.
  • الوحدة 7 - تقديم التقارير إلى اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تقرير الدولة والتقارير الموازيةتقرير الدولة والتقارير الموازية
    الغرض من هذه الوحدة هو تزويد الدول والمجتمع المدني والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بتفاصيل عن عملية تقديم التقارير إلى اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. وتقضي المادة 35 من الاتفاقية بأن تقدم كل دولة طرف تقريرها الأول، وذلك خلال فترة عامين عقب بدء نفاذ هذه الاتفاقية بالنسبة إلى الدولة الطرف المعنية، وأن تقدم تقاريرها عقب ذلك مرة كل 4 سنوات على الأقل، وكذلك كلما طلبت منها اللجنة ذلك. ويتعين أن يضطلع المجتمع المدني والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بدور حاسم في عملية الإبلاغ بتكملة المعلومات التي توفرها الدولة الطرف. وتشمل هذه الوحدة محتويات تقارير الدولة والتقارير الموازية وعملية صياغتها، وتقديمها إلى اللجنة ومتابعة الملاحظات الختامية للجنة وتوصياتها.
  • الوحدة 8 - البروتوكول الاختياري
    تنص المادة 34 من الاتفاقية على إنشاء لجنة معنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وهي لجنة دولية من الخبراء المستقلين الذين يزاولون مهام عدة. ويُنتخب أعضاؤها خلال مؤتمر الدول الأطراف، الذي يُعقد بنيويورك. وخلافاً لمؤتمرات الدول الأعضاء في معاهدات حقوق الإنسان الأخرى، فإن مؤتمر الدول الأطراف الخاص باتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يعقد أيضاً مناقشات مواضيعية بشأن المسائل المتصلة بالاتفاقية.
  • Add to Marked List